كوميديا

الدرس الخامس : تعريف التحليل الفني

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكماعزائ المتابعين 
اليوم ان شاء الله سنبدء في الدروس الجدةمن اجل التعلم 
سنبدء بادن الله درس التحليل الفني



بعد انتعرفن عزيزي المتتبع على الفوركس في الدروس السابقة 
وصلنا  اليوم الى الدروس التي يجب ان تحض بكل الاهتمام

تعريف التحليل الفني : 
هو دراسة حركة سعر السوق عن طريق الرسم البيانية الذى يعبر عن حركة السعر، وتسمي في سوق الفوركس الشارت Charts والذى يعرض فى شكل أطار زمنى (فريم) والفريم قد يكون لمدة 5 دقائق ، 15 دقيقة ، 30 دقيقة ،ساعة ، 4 ساعات ، يوم ، أسبوع ، شهر ، وذلك لتوقع حركة السعر المستقبلية .
 
اساسيات التحليل الفني :
يقوم سوق الفوركس علي 3 فروض ، وهي : 

1ـ حركة السوق تحسم كل شئ .
2ـ الاسعار تتحرك في اتجاهات مختلفة .
3ـ  التاريخ يعيد نفسه .
 
1 - حركة السعر تحسم كل شئ : 

تلك الفرضية هي حركة الاساس للتحليل الفني عموما . وهنا يذكر المحللون الفنيون ان اي شئ يؤثر علي الاسعار ينعكس علي سعر السوق ، سواء يتعلق هذا بالتحليل الاساسي " ويشمل البيانات الاقتصادية والاخبار " او الاحداث السياسية الطارئة او سيكولوجية او غيرها من العوامل المختلفة التي سيتم شرحها في الدروس القادمة ، ولذلك فان دراسة حركة السعر هي كل المطلوب .
ويتفق المحللين الفنيين علي اهمية قوي العرض والطلب والتحليل الاساسي للاسواق ولاقتصاديات الدول الكبري لتحليل ومعرفة مدي قوة العملة الخاصة للدولة ولتحديد هل ستصعد العملة ام تهبط امام عملات الدول الاخري . فنجد ان الرسوم البيانية " الشارت Charts " لا تقوم بتحريك الاسواق وانما هي انعكاس لسيكولوجية السوق وانعكاس ما يحدث في اقتصاد الدول سواء كان الاتجاه بالصعود او الهبوط .
ولا يهتم المحللين الفنيين باسباب الهبوط او الارتفاع في الاسواق ، انما المطلوب هو دراسة حركة السعر ، لتوقع الحركة المستقبلية . وتتم هذه الدراسة عن دراسة الرسوم البيانية والمؤشرات الفنية الداعمة للدراسة ، وذلك حتي يستطيع المحلل الفني معرفة الاتجاه المتوقع للسوق خلال الفترة القادمة . وسيتم خلال الدروس القادمة شرح العديد من اساليب التحليل والمؤشرات الفنية لتحليل حركة السوق وتوقع الحركة المستقبلية .


2 - الاسعار تتحرك في اتجاهات مختلفة :

اساس الاسواق في حركتها هو الاتجاه ويسمي الترند ، والغرض من تحديد حركة سعر السوق علي الرسم البياني هو التداول في الاتجاه العام للسوق ، والسوق يتحرك في 3 اتجاهات : اتجاه صاعد او اتجاه هابط او اتجاه جانبي .
وتتلخص حركة الاسواق من خلال قانون نيوتن الاول للحركة وهي تتلخص في احتمالية استمرار الاتجاه اقوي من احتماليه الانعكاس .

ـ  التاريخ يعيد نفسه : 

وفي هذا الافتراض يقوم علي دراسة سيكولوجية البشرية ، وذلك من خلال دراسة النماذج السعرية وهي تعكس نفسية المتاجرين . وتكشف لنا الاتجاه صاعد او هابط . وهناك مقولة ان مفتاح فهم المستقبل يكمن في دراسة الماضي .

مرونة وتكييف التحليل الفني : 

من اهم نقاط التحليل الفني هي تكيف التحليل الفني مع كل الاسواق المالية سواء كانت سوق اسهم او سوق الفوركس او سوق العقود المستقبلية . ويمكن للمحلل الفني ان يتابع العديد من الاسواق كما يريد وذلك للربط بين مختلف الاسواق المالية ، وذلك لتمتع المحلل الفني بصورة واسعة الافق بمتابعة اكثر من سوق مالي لتكوين خلفية ممتازة عن الاسواق ولا تكون لديه رؤية ضيقة تنتج عن متابعة سوق واحد . حيث ان حركة احد الاسواق قد تعطي اشارات هامة للاتجاه المستقبلي في الاسواق الاخري .

تطبيق التحليل الفني علي اطارات زمنية مختلفة : 

من اهم مزايا تطبيق التحليل هي تطبيقه علي العديد من الاطر الزمنية المختلفة فيمكن التحليل علي الرسم البياني لاطار يوم واحد او اطار اربع ساعات 4H ، وتطبق نفس القواعد علي الفريمات الزمنية بدون تغيير .
ويري المحللين الفنيين ان التحليل الاساسي " او الاقتصادي " يتم استخدامه علي المدي الطويل وان التحليل الفني للاطارات الزمنية القصيرة ، وهناك من يري من المحللين الفنيين ان التحليل الفني اثبت جدارته عند التطبيق علي المدي الزمني الطويل من خلال الرسوم البيانية للاسبوع او الشهر ، ويري اخرون انه لابد من دمج التحليل الاساسي مع التحليل الفني للوصول لافضل النتائج ، والرأي الاخير بالدمج بين التحليلين الاساسي والفني هو الافضل .

التوقع الاقتصادي : 
بالارتباط بين التحليل الفني والاساسي ، قد نستطيع ان نعرف اتجاه التضخم من خلال اتجاه اسعار السعر ، ويمدنا مستوي التضخم بمدي قوة او ضعف الحالة الاقتصادية ، وستجد عزيزي القارئ في الدروس القادمة توضيح اكثر للارتباط بين الاسواق المالية سواء اسهم او سوق الفوركس بالحالة الاقتصادية للدول المختلفة .

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.